دراسات منشورة في مجلات

الأب المسحور (أو بين سندان الزوجة ومطرقة الخليلة)

رمزية الجنس في رواية «جنوب الروح» لمحمد الأشعري

الإيصال الثقافي في روايـة «جنوب الروح» لمحمد الأشعري

المرأة والمقدس في السياق الإسلامي

 

مقالات منشورة في صحف

خطابات السحر (من يوميات بحث ميداني)

هل السحر موجود؟

حول كتاب «التطبيب والسحر في المغرب»

إثنولوجي في المغرب لبول رابينوف

مجهر لتورمات المجتمع المغربي

حرب النساء. السحر والحب في الجزائر

الكتابة والموت. نحو إيتيكا جديدة للحياة والموت

 

 

 

الأدب: الذاكرة والخطـاب في السياق العربي الإسلامي

يندرج المشروع الحالي الموسوم بـ «الأدب: الذاكرة والخطاب في السياق العربي الإسلامي» في انشغال يسعى لتحديد الوضع الاعتباري للكتابة، والمؤلف في المجال المذكور، مع الأخذ بعين الاعتبار للتحولات العميقة التي يلحقها حاليا التطور المذهل في حقل المعلوميات ليس بالكتاب والمؤلف والقارئ والقراءة فحسب، بل وكذلك بأشكال التواصل وحقول المعارف البشرية بكاملها، سواء على مستوى الإنتاج والنقل والإيصال أو على مستوى التلقي.

تتمة الدراســة

المشهد الثقافي العربي في الأنترنيت (قراءة أولية)

إن شئنا تقديم جرد للثقافة العربية في الأنترنيت، من خلال إسهامات المثقف العربي في الشبكة العنكبوتية، وجدنا مادة غزيرة لتحقيق هذا الغرض، الأمر الذي يحفز على إنجاز هذا المشروع، لكن ما أن نباشر تطبيقه حتى يصير الأمر في غاية الصعوبة: فتقويم شيء ما أو تقديم حصيلة له مسألة تفترض وجود ما هو مكتمل ونهائي، وهو أمر ممكن إلى حد كبير مع الإنتاج المطبوع، بيد أنه شبه مستحيل مع الأنترنيت لأسباب أربعة...

تتمة الدراســة

مجرد وجهة نظر في القضية النسائيـة

يبدو أن شرور العالم جميعا تجد أصلها في الانشطار الأول الذي حدثَ في الزمن الميتافيزيقي، والذي أدى إلى ظهور الثنائية الجنسية، إلى ما نصطلح عليه اليوم بـ «الذكر»  ثم «الأنثى». بتعبير آخر، قد تعود كل الشرور إلى الجنس باعتباره علامة مميزة تتأصل في الجسد المادي. كلام عام دون شك، بيد أن حكم العمومية، هذا، لن يتبدد إلا بإجراء دراسات واسعة تنكب على العلاقة بين الذكورة والأنوثة في كافة أشكال وجودها (حيوان، نبات، جماد، الخ.)

في حالة الإنسان، كيف حصل هذا التمييز - الانشطار إلى اثنين? ...

تتمة الدراســة

عتبة بين الكتابة والألـــم

بقدر ما يبدو أن وضع متغيري «الكتابة» «الألم» جنبا إلى جنب يفتحُ حرية كبرى أمام الفكر، الأمر الذي يُسعده للوهلة الأولى، يُوقع هذا الوضعُ نفسُه الفكرَ في مأزق: لماذا تمَّ وضعُ هتين المقولتين - القطبين جنبا إلى جنب؟ ما مهة الفكر أمام مثل هذا الوضع الذي يظل في نهاية المطاف من إنتاجه؟ لماذا تم عزلُ هذين الشكلين للوجود ووضعُهما على هذا النحو، جنبا إلى جنب، بدل عزل كتل أخرى؟ أبينهما انفصال أم بينهما اتصال؟ أين تقع الحدود في الحالتين معا؟

كان السوفسطائيون، لدى تعريفهم للفلسفة، يشبهونها ببيضة قشرتها المنطق وبياضها الأخلاق وصفارها الفيزياء. تعريف يجده دولوز مغرقا في العقلانية، فيعمد إلى توضيحه بالمثل الحكائي التالي: يطرح تلميذ سؤالَ المعنى: ما الأخلاق يا أستاذ؟ للإجابة، يُخرج السوفسطائي الحكيم بيضة مسلوقة من معطفه، ثم يشير إليها بعصاه (أو يُخرج البيضة، ثم يهوى على التلميذ بضربة عصا، فيفهم هذا أنه يتعين عليه الإجابة بنفسه. يأخذ التلميذ بدوره العصا....

 تتمة الدراسـة

مقدمـات للعصر الرقمـي

إذا تموقعنا في أية نقطة زمنية مقلبة من القرون اللاحقة صار وقنا الحالي لحظة مرجعية لإحدى أكبر الثورات التي عرفتها البشرية. سيقال: «ظهرت الثورة المعلوماتية في أواخر القرن العشرين». نحن شهود عيان لحدث تاريخي اجتماعي عظيم. نعم، كان معاصرو الثورتين الصناعية والزراعية بدورهم شهودا على حدثين عظيمين، ولكن الفرق بين البشر والوقائع أعظم: لقد أدخل الحدثان السابقان تغييرات جذرية على أنماط التفكير والتنظيم الاجتماعي والعادات الاستهلاكية، لكن دون المساس بالعديد من المؤسسات والقيم السحيقة. بخلاف ذلك، يبدو أن الثورة المعلوماتية بصدد إدخال تحولات أعمق إذا لم يكن بوسع المرء أن يتكهن بمآلها «النهائي»،...

تتمـة الدراســة

السحـر والخطاب في المغرب الراهـن

يعيش المغرب، منذ بداية القرن الماضي، مرحلة تحولات سوسيوثقافية واقتصادية، يواكبها تزايد خطابي متمركز حول المجالات الثلاثة الأكثر حيوية في بنيته التقليدية، وهي: السياسة، والدين، والجنس. وبما أن للسحر علاقة وثيقة بالمجالين الأخيرين فهو يشكل موضوع نقاشات لا تنتهي تمررها وسائل الإعلام بالأساس. ويمكن تبين ثلاثة خطابات: خطاب ديني، خطابٌ وثني، وآخر عقلاني...

تتمة الدراسـة

 

19:14:17

مقــالات جديدة

الأدب: الذاكرة والخطـاب في السياق العربي الإسلامي

المشهد الثقافي العربي في الأنترنيت (قراءة أولية)

تدبير قضية «الإمبراطور» - «جمال الغيطاني»

مجرد وجهة نظر في القضية النسائية

عتبة بين الكتابة والألم

مقدمـات للعصر الرقمـي

السحر والخطاب في المغرب الراهن

الأفعى والمزمـار (تأملات حرة)

 

مداخـــلات

المغرب كفضاء لقراءة إثنوغرافية

تربية الطفل في الوسط الشعبي بالمغرب

الشعر والممنوع

الشعر والغـواية

الثقافة الشعبية والمتخيل

حول ديوان «وطن الأم يا أم الوطن» لمحمد عيساوي المرجاني

الإيصال الثقافي في رواية «شجرة الدردار» لعباس خليفي

محمد عيساوي المرجاني، الشاعر والإنسـان

حول ثقافة التضامن

قراءة في كتاب «عن الفن التشكيلي» لحسن المنيعي

الحداثة في الكتاب المدرسي

التعريب بين الترجمة والتحويل

الكتابة والخسـران. قراءة في ديوان «شهوة الأشجار لعبد الناصر لقاح»

دلالة التيه في رواية «ورم التيه» لعبد النبي كوارة

حول كتاب «الفرنكوفونية والتعريب وتدريس اللغات الأجنبية في المغرب»

نحو إثنولوجيا للمسرح المغربي

 
 
جماليـــات إضــاءات

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع موارد نصيــة

 

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002