جماليـــات صالـون الكتابـة

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع موارد نصيـة


 

كانـدينسكــي KANDINSKY

 

( رسام روسي 1866 - 1944 )

 

 

السيـــرة

 

رسام فرنسي من أصل روسي. ولد سنة 1866 في موسكو. بدأ واسيلي كاندينسكي Wassily Kandinsky بدراسة القانون وعلم الاقتصاد، ولكن ميله الشديد نحو الرسم والموسيقى جعلاه يتجه نحو اتخاذ الفن كمهنة له. بعد أن تخرج من الجامعة أرسلته الحكومة الروسية إلى فولوغدا حيث اهتم بالفن والهندسة المعمارية والفولكلور في تلك المنطقة وبحياة الفلاحين فيها. تركت لوحة " مونيه " " كومة القش " على كاندينسكي تأثيرا عميقا وظلت تفاصيلها مطبوعة في ذهنه. وفي عام 1896 اتجه كلية إلى الرسم ورفض مقعد أستاذ جامعة " دربات " لتدريس القانون. في نهاية هذا العام سافر إلى ميونيخ لدراسة فن الرسم. في عام 1910 أسس مجموعة " فالانكس Phalanks " للرسم. سافر بعد ذلك إلى البندقية ثم إلى أوروبا وإلى موسكو قبل أن يستقر لمدة سنة واحدة في باريس. خلال هذه الفترة كان يجرب أساليب جديدة مختلفة. بدأ في سنة 1901 يرسم لوحات استمد مواضيعها مما علق في ذهنه من أوجه الحياة في موسكو مثل " نزهة " و " المدينة القديمة " و " Panic ". في سنة 1909 عرض لوحاته في معرض الفن التخطيطي. وفي نفس العام أسس مع صديقه " جولنسكي " مجموعة فنية، ولكنه سرعان ما انسحب منها وبدأ ينفذ روزنامة " Blaue Reiter " مع الرسام فرانز مارك. أكمل هذه الروزنامة عام 1911 ونشرها سنة 1912، بعد أن مهد لقبولها بنشر البحث " فيما يتعلق بالاتجاه الروحي في الفن " عام 1911.

رسم أول لوحة تجريدية له بالألوان المائية عام 1910 وأثبت بأن الألوان المائية وسيلة اختيارية ممتازة له. ومن ذلك الوقت تحول من التصوير التعبيري للطبيعة إلى تركيبات بحتة للأشكال والألوان. في سنة 1912 عرضت له صالة العرض Der Strum لوحاته السابقة. وفي عام 1913 عرض لوحاته في معرض الخريف في برلين ونشر خلال ذلك العام مذكراته ومجموعة من القصائد من تأليفه.

عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، عاد كاندينسكي إلى موسكو، وإثر الثورة البلشفية أصبح عضوا في مكتب التطوير الثقافي عام 1918. ثم بدأ عمله كأستاذ في أكاديمية الفنون الجميلة في موسكو. في السنة التالية أسس متحف الثقافة في موسكو و 22 متحفا في المقاطعات والمناطق السوفيتية. في عام 1921 أسس أكاديمية العلوم الفنية ولكنه بعد أن لاحظ أن الحماس الأولي لرجال الثورة نحو الثقافة قد فتر، غادر موسكو مع زوجته متجها إلى ألمانيا حيث تم تعيينه مدرسا في المعهد الفني الذي كان الرسام " كلي KLEE " أيضا من أساتذته.

سجل تعيين كاندينسكي مدرسا في المعهد الفني مرحلة جديدة من عمله. بدأ يشعر الآن بأن كل شكل وكل لون له وظيفة محددة بدقة. علم تلاميذه كيفية مراقبة الأشياء بدقة وضرورة التصوير الدقيق ليس فقط للمظهر الخارجي للشيء بل للعناصر التي تكونه. عمل بنشاط محموم في المعهد الفني وطور أسلوبا جديدا للجمع بين ثلاثة أشكال أساسية : الدائرة والمثلث والمربع. وأوضح هذا الأسلوب في ( Composition V111 - 1923 ـ متحف غوغنهايم في نيويورك ). ولوحة ( Yellow Reed Blue - 1925 ـ متحف الفنون الحديثة في باريس ) ولوحة ( Accent on Pink - 1926 ـ باريس ). في عام 1925 احتفل كاندينسكي بعيد ميلاده الستين وعرض بعد ذلك لوحات ظهرت فيها تموجات لونية وأشكال هندسية أكثر بروزا مثل " المربع " و " النقطة المعتمة " و " WICKERWORK - 1927 ". استمر في تطوير أسلوب " التركيب في الفنون " وصمم ديكورات وملابس مسرحية موزورسكي المعنونة : Pictures From an Exhibition - 1928 " ". نفذ لوحات جدارية ضخمة في أجنحة المعرض الهندسي الدولي في برلين ( 1931 ). وفي عام 1933 أقفل النازيون المعهد.

غادر كاندينسكي ألمانيا وسافر إلى فرنسا بصحبة زوجته ورسم هناك عدة رسوم رمزية مثل " Sweet Nothing - 1937 " و " Thirty - 1937 " و " Joy - 1935 ". فقط بعد الحرب العالمية الثانية بدأ النقاد يثمنون أعمال هذا الرسام، وأخذ رسامو الموجة التجريدية الجديدة يتبعون أساليبه. توجد أعماله في صالة العرض الوطنية في ميونيخ وفي المتحف الوطني للفن الحديث في باريس وفي صالات العرض الوطنية في كولونيا ودوسلدورف وإيسن وهامبورغ وفي صالات العرض الأمريكية في لوس أنجلوس وشيكاغو ونيويورك، وبالأخص في متحف غوغنهام.


اللــوحة : ( حسناء روسية وسط مشهد طبيعي )

ترتبط هذه اللوحة التي أنجزها كاندينسكي سنة 1905 بالأعمال الفنية الأخرى المنجزة خلال هذه المرحلة مثل : " La place du Marché " ، " Procession "، "Cortège nuptial" أو " Couple à cheval " كلها ذات المواضيع المستوحاة من المشاهد والمناظر الروسية. وتوجد بصالة العرض " Stadtishe " بميونيخ بالإضافة إلى العديد من أعماله المنجزة ما بين 1911 و 1914. وبشكل خاص " Les Improvisations V. V1.X1. X1V. XV1 " ثم " L'admirable رقم XXV1 ".

الإضــــاءة :

تنتمي لوحة " حسناء روسية وسط مشهد طبيعي " إلى مرحلة التمرن عند كاندينسكي، حيث كان ـ بعد تخليه عن الواقعية الروسية ـ مترددا بين تأثير فان غوخ ومختلف التيارات التي جاءت مع نهاية المرحلة الانطباعية. ودون أن ننسى كذلك تأثير الرسامين الرمزيين الروس عليه من أمثال بوريسوف ـ موساتوف. وقد كان اهتمام كاندينسكي الخاص بالقصص الشعبية الروسية متجليا في أعماله سواء في الحفر أو في الرسم، هي الأعمال التي تظل خير دليل على ارتباطه الوثيق بتقاليد طفولته. وقد قاده تأمله الطويل في الوسائل التصويرية إلى تجاوز النفحة الحالمة والميالة أكثر إلى الخيال، والتي كانت سائدة خلال تلك المرحلة. للوصول إلى تعبير أكثر تجذرا وأصالة حيث كانت الذائقة الروسية ـ وقتها ـ أكثر ميلا أو تشبثا بالألوان الساطعة والباهرة.

إن شغف كاندينسكي بالتقاليد الشعبية القديمة يتوافق والنزعة العامة السائدة آنذاك، كمرحلة تأتي في قلب المرحلة الفنية الطليعية. وأنماط التعبير الأصلية أو " الفطرية " تقدم بالفعل حلولا غير تقليدية للمعضلات والمشاكل التصويرية التي تطرحها للنقاش تلك القواعد الكلاسيكية في الرسم. ثم إن تقنية La tempera ( مزج الصباغة بماء مخلوط بمادة لاصقة وتقنية استعمال هذه الصباغة ) المستعملة هنا من قبل كاندينسكي، تقضي بمزج الصباغة بماء يكون قد سبق خلطه بمادة لاصقة كأصفر البيض والصمغ والغراء. إذ تتيح هذه الطريقة ميزة وإمكانية تغطية أكثر لمساحات اللوحة، ثم تمكن الصباغة ـ من ناحية أخرى ـ من أن تجف بسرعة مع إمكانية إعادة الاشتغال عليها ثانية.

وفي النهاية، " يبدو الأبيض الكثيف أو المعتم - ممزوجا بألوان أخرى - شديد الوضوح وصافيا حين يجف. ثم يوحي بذلك الفارق ( درجة إشراق الألوان ) الغض للألوان المائية.

ترجمة وإعداد : بوجمـعة العــوفي

عن : Nardini Editore. VPC Larousse-Laffont. 1991

- قاموس الرسامين في العالم ( جورج مدبك - راتب قبيعة ) دار الراتب الجامعية.

 

تجارب تشكيلية عالمية

ترجمة: بوجمعة العوفي

المحتـوى

غينسبوروخ تومـاس

كانـدينسكــي

بابلو بيكاسو

هالـس فـرانـز

 

 

 

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.