رسام فرنسي من أصل روسي. ولد
سنة 1866 في موسكو. بدأ واسيلي كاندينسكي Wassily
Kandinsky بدراسة القانون وعلم الاقتصاد، ولكن ميله الشديد
نحو الرسم والموسيقى جعلاه يتجه نحو اتخاذ الفن كمهنة له. بعد أن تخرج من الجامعة أرسلته الحكومة الروسية إلى فولوغدا
حيث اهتم بالفن والهندسة المعمارية والفولكلور في تلك المنطقة وبحياة
الفلاحين فيها. تركت لوحة " مونيه " " كومة القش " على كاندينسكي تأثيرا عميقا
وظلت تفاصيلها مطبوعة في ذهنه.
وفي عام 1896 اتجه كلية إلى
الرسم ورفض مقعد أستاذ جامعة "
دربات " لتدريس القانون. في نهاية هذا العام سافر إلى ميونيخ لدراسة فن الرسم. في عام 1910 أسس مجموعة " فالانكس Phalanks " للرسم. سافر بعد ذلك إلى البندقية ثم إلى أوروبا وإلى موسكو قبل أن
يستقر لمدة سنة واحدة في باريس.
خلال هذه الفترة كان يجرب أساليب جديدة مختلفة. بدأ في سنة 1901 يرسم
لوحات استمد مواضيعها مما علق في ذهنه من أوجه الحياة في موسكو مثل " نزهة " و " المدينة القديمة " و " Panic ". في سنة 1909 عرض لوحاته في معرض الفن
التخطيطي. وفي نفس العام أسس مع
صديقه " جولنسكي " مجموعة فنية، ولكنه سرعان ما
انسحب منها وبدأ ينفذ روزنامة " Blaue
Reiter " مع الرسام فرانز مارك. أكمل هذه الروزنامة عام 1911 ونشرها سنة 1912، بعد أن
مهد لقبولها بنشر البحث " فيما
يتعلق بالاتجاه الروحي في الفن " عام 1911.
رسم أول لوحة تجريدية له بالألوان المائية عام 1910 وأثبت بأن الألوان المائية
وسيلة اختيارية ممتازة له. ومن
ذلك الوقت تحول من التصوير التعبيري للطبيعة إلى تركيبات بحتة
للأشكال والألوان. في سنة 1912 عرضت له صالة
العرض Der Strum لوحاته السابقة. وفي عام 1913 عرض لوحاته
في معرض الخريف في برلين ونشر خلال ذلك العام مذكراته ومجموعة من
القصائد من تأليفه.
عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، عاد كاندينسكي إلى موسكو،
وإثر الثورة البلشفية أصبح عضوا في مكتب التطوير الثقافي عام 1918. ثم بدأ عمله كأستاذ في
أكاديمية الفنون الجميلة في موسكو. في السنة التالية أسس متحف الثقافة في موسكو و 22 متحفا في المقاطعات والمناطق
السوفيتية. في عام 1921 أسس أكاديمية العلوم
الفنية ولكنه بعد أن لاحظ أن الحماس الأولي لرجال الثورة نحو الثقافة
قد فتر، غادر موسكو مع زوجته متجها إلى ألمانيا حيث تم تعيينه مدرسا
في المعهد الفني الذي كان الرسام " كلي KLEE " أيضا من
أساتذته.
سجل تعيين كاندينسكي مدرسا في المعهد الفني مرحلة جديدة من عمله. بدأ يشعر الآن بأن كل شكل وكل لون له وظيفة محددة بدقة. علم تلاميذه كيفية مراقبة الأشياء بدقة وضرورة التصوير الدقيق
ليس فقط للمظهر الخارجي للشيء بل للعناصر التي تكونه. عمل بنشاط محموم في المعهد الفني وطور أسلوبا جديدا للجمع بين
ثلاثة أشكال أساسية : الدائرة
والمثلث والمربع. وأوضح هذا
الأسلوب في ( Composition V111 - 1923 ـ متحف غوغنهايم في نيويورك ). ولوحة ( Yellow Reed Blue -
1925 ـ متحف الفنون الحديثة في باريس ) ولوحة ( Accent on Pink - 1926 ـ
باريس ). في عام 1925 احتفل كاندينسكي بعيد
ميلاده الستين وعرض بعد ذلك لوحات ظهرت فيها تموجات لونية وأشكال
هندسية أكثر بروزا مثل " المربع " و " النقطة المعتمة " و " WICKERWORK - 1927 ". استمر
في تطوير أسلوب " التركيب في
الفنون " وصمم ديكورات وملابس
مسرحية موزورسكي المعنونة : Pictures
From an Exhibition - 1928 " ". نفذ لوحات جدارية ضخمة في
أجنحة المعرض الهندسي الدولي في برلين
( 1931 ). وفي عام 1933
أقفل النازيون المعهد.
غادر كاندينسكي ألمانيا وسافر إلى فرنسا بصحبة زوجته ورسم هناك
عدة رسوم رمزية مثل " Sweet Nothing -
1937 " و " Thirty - 1937 " و " Joy - 1935 ". فقط
بعد الحرب العالمية الثانية بدأ النقاد يثمنون أعمال هذا الرسام،
وأخذ رسامو الموجة التجريدية الجديدة يتبعون أساليبه. توجد أعماله في صالة العرض الوطنية في ميونيخ وفي المتحف
الوطني للفن الحديث في باريس وفي صالات العرض الوطنية في كولونيا
ودوسلدورف وإيسن وهامبورغ وفي صالات العرض الأمريكية في لوس أنجلوس
وشيكاغو ونيويورك، وبالأخص في متحف غوغنهام.
|