موقع محمد أسليــم

 

Le site de Mohamed ASLIM

جماليـــات صالـون الكتابـة

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خــــــاص

مواقع مفضلـة

مواقع صديقة

مكتبات الموقـع كشك الموقـع صفحـة القصــر منشورات الموقع

مقـرر مادة مناهـج البحـث

                                        

السنــة الجامعية: 2002-2001

مركز تكوين المفتشيـــــن 

سلك المفتشين المركزيين - السنة الأولى.

المـــادة: مناهـج البحــث

 

تصميـــم المـــــادة

 

I - مقدمــــة:

تعد مادة مناهج البحث في العلوم الاجتماعية وعلم التربية من المواد الحيوية في تكوين الطالب المفتش لما يمكنها أن تزوده به من أدوات منهجية علمية لدراسة لفهم وتحليل الظواهر الاجتماعية والتربوية، فضلا عن كونها يمكن أن تشكل حقلا تطبيقا لبعض للمضامين المعرفية والمنهجية التي يتلقاها في باقي المواد الأخرى التي تدخل في صلب تكوينه.

 

II - أهداف المـــادة:

سيتوخى مقرر السنة الحالية تحقيق مجموعة من الأهداف نحددها على النحو التالي:

 

- يتعرف الطالب المفتش على مختلف المراحل التي اجتازها الفكر العلمي منذ القدم إلى اليوم، وذلك بقصد استخلاص خصائص المعرفة العلمية.

- يتعرف الطالب المفتش على بعض الأطر النظرية، وذلك بضبط مجموعة من المفاهيم، والاطلاع على مجموعة من النظريات في علم الاجتماع.

- يتعرف الطالب المفتش على المناهج الأكثر شيوعا في حقلي علم التربية والاجتماع.

- يمتلك الطالب المفتش معرفة بمختلف أطوار إنتاج بحث تربوي سواء كان هذا البحث رسالة جامعية أو دراسة مطولة أو مجرد مقالـة، تمهيدا لتحرير بحث السنة المقبلة بطريقة تراعي أكثر ما يمكن مواضعات البحث في علوم التربية وعلم الاجتماع.

 

III - مضمــون المقــرر:

سيتناول مقرر السنة الحاليـة المحاور التاليــة:

I - نبذة عن تطور الفكر العلمي منذ القدم إلى اليوم:

II - خصائص المعرفـة العلميــة:

                 أ - العليــة

                 ب - الموضوعية

                 ج - مطابقة adéquation  المعرفة العلمية مع موضوعها.

III - بعض الأطر النظرية في علم الاجتماع:

         أ - مفاهيم الشائعة الاستعمال في السوسيولوجيا:

                 أ - الحركة الاجتماعية

                 ب - الأسس المعيارية للحركة الاجتماعية

                     ج - intégration, anomie, déviance

                 د - الأسس المثالية والرمزية للحركة الاجتماعية

         ب - نظريات ومناهج:

         * النظريـــات:

                 أ - النظرية الاجتماعية

                 ب - إسهام البحث الأمبريقي في النظرية الاجتماعية

                 ج - نقد النزعة الأمبريقية: حالة الحرة الاجتماعية.

         * المناهـــج

                 أ - المناهج الوظيفية:

                         * مفهـوم الوظيفـة

                         * الوظيفية المطلقة (مالينوفسكي)

                         * الوظيفية النسبية (ميرتون)

                         * البنيوية الوظيفية (بارسونس)

                 ب - المناهـج البنيوية

                         * مفهوم البنية

                         * بنيات القرابة )كلود ليفي ستراوس(

                         * مناهضة النزعة الإنسانية النظرية )لوي ألتوسير(

                 ج - مشكل الجدل

                         * بعض التعريفات

                         * هل يمكن الحديث عن منهج جدلي؟

                 د - نظرية التفاعل الرمـزي

V - النظريات والمناهج:

 

IV - منهــج التكويــــن:

سيتلقى الطلبة المفتشون مادة المقرر الســابق وفق طريقتين:

 

1 - محاضرات يعدها ويلقيها الأستاذ وتليها نقاشـات على أن يوزع الأستاذ بعد الانتهاء من كل محـور مطبوعا خاصا بما تم تدريسه فيـه.

2 - عند بلوغ تحصيل الطلبة المفتشين مرحلة متقدمة سيكلفون من حين لآخر بإعداد عروض تنصـب على موضوع البحث الذي يعدونه خلال السنة الحاليـة.

 

V - التقييــم:

يقوم عمل الطلبة المفتشين وفق صيغتين:

        أ - مراقبة مستمـرة: وتتم بتقدير إسهام الطالب المفتش في الفصل، بما ينجزه من مناقشات أو يساهم به من عـروض.

 

VI - البيبليوغرافيـــــا:

أ - المراجع الأساسيــة:

        1 - باللغة العربيــــة:

- دة. إحسان، مصطفى شعراوي ودة. فتحي علي يونـس، مقدمة في البحث التربوي، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشـر، 1984.

- ديوبولـد ب. فان دالين، مناهج البحث في التربية وعلم النفـس، ترجمة محمد نبيل وآخرين، بيروت، 1982، ط.2.

- د. عقيل حسين عقيـل، فلسفة مناهـج البحـث، فاليتا - مالطا، منشورات ELGA (جامعة الفاتح، كلية العلوم الاجتماعية، 1995.

 

      2 - باللغة الفرنسيـــة:

- Grawitz, Madeleine, Méthodes des sciences sociales, Dalloz, Paris, 5ème édition, 1981.

 

ب - المراجع التكميليـــة:

         1 - بالعربيــة:

- أبــراش، إبراهيــم، البحث الاجتماعـي: قضاياه، مناهجـه، إجراءاتـه، مراكش، منشورات كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعيـة، 1994.

- أوزي، أحمـد، تحليل المضمــون،

- باسكــون، بول، إرشادات عملية لإعـــداد الرسائل والأطروحات الجامعيـة، مخصص للطلبة، ترجمة أحمد عريـف، مطبعة الأطلـس، الربـاط، 1981.

- بـدوي، عبد الرحمـان، مناهج البحث الاجتماعـي، القاهــرة، مكتبة النهضة المصريـة، 1986.

- بنجهام والتر وآخرون، سيكولوجية المقابلـة، ترجمة فاروق عبد القادر وعزت حسين إسماعيل، بيروت، دار النهضة العربية، 1961

- حلبي، عبد الرزاق وآخرون، تصميم البحث الاجتماعي، دار المعارف - الجامعة الإسكندرية، 1983.

- سميـر محمد حسيـن، تحليل المضمـون: تعريفاته ومفاهيمـه ومحددات استخدامه الأساسية ووحداته وفئاته، جوانبه التطبيقية وتطبيقاته الإعلامية - ارتباطاته ببحوث الإعلام والدعاية والرأي العام، القاهرة، عالم الكتب، 1983.

- الساعاتي، حسـن، تصميم البحوث الاجتماعيـة، بيروت، دار النهضة العربية، 1982

- شلبي، أحمـد، كيف تكتب بحثا أو رسالة، القاهـرة، مكتبة النهضة المصريـة، 1986، ط.6.

- الكراوي، إدريـس، البحث في العلوم الإنسانيـة، توجيهات منهجية ونماذج تطبيقية، مطبعة النجاح الجديدة، البيضـاء، 1990

- كوهين لويس وماينون لورنس، مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والتربوية، ترجمة: حسين كوجك ووليم تاوضروس عبيد، القاهرة، 1990.

- لحسـن، ثريا عبد الفتاح، مناهج البحوث العلميـة للطلاب الجامعييـن، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1978.

- محمـد حسن، عبد الباسـط، أصول البحث الاجتماعي، القاهـرة، مكتبة وهبـة، 1977.

 

        2 - بالفرنسيـــة:

- Caplow, T., L’enquête sociologique, Paris, A. Colin, Coll. U2, 1970.

- Chaumier, Jacques, Les techniques documentaires, Paris, PUF, Coll. «Que sais-je?», n° 1419, 1971.

- Dartois, C., La pratique du travail intellectuel. Comment mener une étude pluridisciplinaire, Paris, Ed. du Centurion, 1976.

- Desroche, Henri, Apprentissage en sciences sociales et éducation -permanente, Paris, Les éditions ouvrières, 1971, p. 17.

- Dorselaer, Jacques Methodologie pour réaliser un travail de fin d’études, Editions du C.R.D. (Centre pour la Recherce Interdisciplinaire sur le Développement), Bruxelles, 1984.

- Duverger, M.; Méthodes des sciences sociales, Paris, PUF; Coll. Thémis, 1963.

- Krech et Crutfield, Théorie et problèmes de psychologie sociale, Paris, PUF, 1952, 2 vol.

- Mauchot, Claude, Introduction aux sciences sociales et à leurs méthodes, Les Editions Toubkal - Presses Universitaires de Lyon, Coll. Transmission de la connaissance, 1986.

- Merton, R., Eléments de théorie et de méthode sociologiques, Paris, Plon, 2ème édition, 1966.

- Navez - Bouchanine, Françoise, Enquête, mode d'emploi. Techniques d'enquête et collecte de données dans les études socio-économiques, Casablanca, Edition Al Khattabi, 1989.

 

تنزيل مجموع الدروس في ملف (وورد 2000 - بحجم 586 ك)

تنزيل مجموع الدروس في ملف  (مضغوط - 125 ك)

(تنزيل الملف (وورد 2000 - بحجم 41.5 ك

تنزيل الملف (مضغوط 8.38 ك)

 

09:23:20

صفحة الطلبة

 

 مشروع أولي لإنشاء محترفات للبحث بالمركـز
 
 السنة الجامعية 2001-2002

قائمة الطلبة المسجليـن

 

  التوزيـع السنوي للحصص

 
أيام العطـل  
 مقرر مادة مناهج البحـث  
 لمحة موجزة عن تطور البحث في العلوم الاجتماعية  
 اختيـار موضـوع البحث. بعض الاقتراحات  
   
برنامـج عـروض الطلبــة  

ارتباطات وموارد وثائقية

قائمة ببعض محركات البحث العالمية

قائمة بنائج بحث محرك كوبرنيك في مادة «المناهج»

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

L

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ النشر 27 ينايـر 2002.