جماليـــات إضـــــاءات

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع موارد نصيــة

 

نصوص منفـردة

 

عندما ينام العقيد في قبعة الصـرد

كشف الغمة في بعض مفسدي الأمة

سباعيـة الأيام السبعة

سفـر العبــور

 

نصوص غير مكتملــة

شريعة الإنسان المنذور للموت

سفر المحبــة (1)

سفـر المحبـة (2)

سفر المحبــة (3)

سفر المحبـــة (4)

 

روايات في الانتظار

سيرة الشيخ عادل غضبان الذي لقب نفسه بحلاج فاقهان مكناس

مدينة الأشبــاح

تقريـض الأم

مهمـة أفسدتها النسـاء

سلطـان النســاء

 
 
 

 

 

جديد الصفحـة

رباعية الأقاصـي - روايـة تنشر في حلقـات

لم ينفعك أنك كنت نصف ثمل.. نصف ثمل لأن الخمر لم تزل بك مثلما انعطفت بك الليلتين السابقتين في الحانة ذاتها وساقتك إلى تخوم الإفلاس.. لم ينفعك أنك سحبت كرسيك من قبالة «فاطمة الزهراء» إلى الوراء قليلا حتى استويت قبالة رب الحانة، وخاطبته بلسان مزيج من العتاب والموعظة؛ تظاهرت بأنك لم تفهم أنك أنت المقصود بسخريته وتحريضه، ثم قلتَ له...

النــص

قربانيــــات

سيارة الأجرة الكبيرة واقفة. مقاعدها الخلفية فارغة إلا من سيدة غَطَّتْ وَجهَها بسبورة. وأنا لي حساسية كبرى تجاه هذا النوع من النساء لأنهنَّ متى خيم ليل الرغبة على إحداهن استأثرت بأنواره دون أن تذيق جليسها من طعم الأنوار شيئا. ولذلك جلستُ في أقصى الجانب الأيسر تاركا إياها جالسة في أقصى اليمين. مضى وقت طويل. لم يكتمل نصاب الراكبين. أعربتُ عن قلقي بكلامٍ لم أنتظر من ورائه أي إجابة. لكن ما أن أنهيت كلماتي حتى خرجتْ من الجالسة امرأةٌ أخرى لا علاقة لها إطلاقا بالأولى: تكلمتْ وتكلَّمَتْ وتكلَّمَتْ إلى أن انسدلتْ حُجُبُها جميعا وبانت علامتها المقدسة. أيقنتُ أنها امرأة قُرْبَانية. وإذاً، فلا أمل اليوم في الاستمتاع بشطائر اللَّحْم. اسمع يا مستر أحمد. في مصلحتك مواراة خواطرك. إن تجلس بمحاذاتها تستأثرْ (هي) بالاستمتاع بجسدك دون أن تذيقك من طعم جسدها ميليغراما واحدا...

النــص

 

 

سباعية الأيام السبعة

1. سألته ما الـدين؟ قال: «حبّ الغيـر».

2. سألته ما الدين؟ قال: «حديث أنس في وحشة سفر لتبديد سَفَر الوحشة».

3. سألته ما الدين؟ قال: «بداية ووسط ونهاية؛ بدايته شُغل النفس بالنفس عن الناس، أوسطه شغل النفس بالنفس عن النفس، نهايته: شغل النفس بنفس النفس عن النفس». وفي حديث آخر: «هو أن يبلغ حب الناس بالمرء ما يبلغ إلى أن يعتزلهم إمعانا في حبهم، ثم يلج ميدانا له باب ووسط ونهاية، أما الباب فشغل النفس بالنفس عن النفس، أما الوسط، فشغل النفس بالنفس عن النفس، وأما النهاية، فشغل النفس بنفس النفس عن النفس»... التتمـة

كشف الغمة في بعض مفسدي الأمة

قال المصنف رحمه الله: هذا بابُُ أسميته «كشْف الغٌـُمَّة فيمن نسِبَ إلى مفسدي الأمة»، وفيه سأذكر بعضا ممن وصَلُوا في العبادة درجات، وارتقوا في مَدارج الصَّلاح مقامات، إلى أن أشرفوا على الولايات، لكن الله ابتلاهم بالانقلاب إلى الفساد والشهوات بما لم يقووا على التصبر له. فمنهم من اشتهر في بداية أمره بالاستقامة، والاستغراق في العبادة، لكنه انصاع لتلبسات إبليس – لعنات الله عليه – إلى أن أفلت منه زمام القيادة، فانقلب إلى شبه زنديق... النـص

سفـر العبــور

لم يسلم المسمى «ألف ميم» جسمه للنوم، ليلة أمس، إلا بعد أن غلظ الأيمان بألا تغرب عليه شمس غد إلا وقد وضع حدا لمأساته. ولأجل ذلك فقد قضى الجزء الأعظم من الليلة في ابتكار الحيلة التي ستمكنه من المروق، بين حشود المتجمهرين والحراس والأعوان للتسلل إلى دار استلام الكنانيش. لكن الصباح أتاه بما يستحيل توقعه: وجد نفسه ينسابُ سريعا إلى الدار وجموع المحتشدين والحراس تفسح له سبيل المرور، بلغ الباب، ناداه أحد البوابين باسمه ولقبه قائلا... النــص

شريعة الإنسان المنذور للمـوت

«... لكن لنحدد، أولا، ما نقصد بالإنسان المنذور للموت.

هو المرء الذي أشرقت في بواطنه الحقيقة التالية: الحياة خدعة، والإقامة فيها وهم، وما يفعله «الأحياء» لا يعني إلا «الأحياء» وحدهم، والإنسان وحيد في هذا الكون، والبشرية غارقة في هذيان عظيم، أكبر من أن يسعه الكون، وأن ما درب التبانة بمحور لهذا الكون، فأحرى أن يكون الإنسان محورا له. هذه الحقيقة لا تشرق في موعد محدد. قد يهتدي إليها المرء ولم يكمل عقده الثاني بعد، كما قد لا يهتدي إليها إلا بعد أن تميل به شمس العمر نحو الغروب. متى أشرقت على امرئ هذه الحقيقة أدرك أنه منذور لا محالة للموت، وصار حيثما ولَّى وجهه تراءى له الموت، أيا نقل بصره وجدَ المحوَ قابع في محط البصر. إن انعطف بعينيه نحو الآفاق البعيدة...» التتمـة

 
جماليـــات إضـــــاءات

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع موارد نصيـة

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.