إبراهيم الحيسن

السحر من منظـور إثنولوجي

ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم

صدر هذا التقديم بجريدة الجهات المغربية (شهرية تصدر من العيون)، عدد 18 أبريل 2000.

 

صدرت مؤخرا عن مؤسسة سندي للطباعة والنشر بمكناس ترجمة جديدة للأستاذ والكاتب محمد أسليم، تحمل عنوان: "السحر من منظور إثنولوجي، وهي عبارة عن كتاب من القطع المتوسط يقع في 180 صفحة صمم غلافه الأول الفنان التشكيلي حسين موهوب.

يمثل الكتاب ترجمة للعديد من الدراسات والنصوص التي تناولت موضوع السحر، والتي تنتسب للعديد من الباحثين الإثنولوجيين وهم: جان بران، تزفتان تودوروف، أ.م. هوكارت، الفرد ميترو، إدموند دوتيه، نجيمة بلانطاد وخوليو كارو باروخا.

يشكل الكتاب في حقيقة الأمر امتدادا لكتاب آخر كان الكاتب محمد أسليم قد ترجمه سنة 1995 يحمل عنوان: "أبحاث في السحر، ويضم ست دراسات هي: ارتجالية مفهوم السحر في الخطاب الأنثروبولوجي (جوربون ودلبوس)، الساحر والمحلل النفساني (روكفيل)، الموضوع الدريء (باكيس – كليمون)، السحر – الأنتروبولوجيا والعلاقة الثنائية (كولومب)، المسلمات المشتركة بين مختلف الأنظمة العلاجية التقليدية بإفريقيا (لابلانتين)، والاعترافات الشيطانية (بيوليت وساغي).

"السحر من منظور اثنولوجي".. مؤلف يضم العديد من الموضوعات التي اهتمت بالسحر كمركز وككتلة من الطقوس والعوائد التي باتت تسم الكثير من الثقافات سواء بإفريقيا، أو بأمريكا اللاتينية، أو ببقاع أخرى من العالم.. وهذه الموضوعات هي: السحر والرمز لجان بران، بعض التأملات العامة في السحر لتزفتان تودوروف، المسارة – الرجولة والعلاج لهوكارت، الشمانية عند هنود الشاكو الأكبر لألفرد ميترو، والساحرة: التدخلات والطقوس لنجيمة بلانطاد، عن بعض تفسيرات السحر العصرية، والسحر في الأدب والفن لخوليو كارو باروخا.

السحر من منظور إثنولوجي كتاب يضم مجموعة من النصوص التي أبدع الكاتب محمد أسليم كثيرا في ترجمتها، تجتمع حول قواسم مشتركة كثيرة لخصها المترجم في نقطتين هما:

تتمثل الأولى في ابتعادها عن الإغراق في عرض الطقوس السحرية على غرار ما كان يفعله الإثنوغرافيون الكولونياليون الذين كان يتحدد انشغالهم الأول في جمع أكبر عدد من الملاحظات الغرائبية، لينتهوا من ذلك إلى إثبات وجود عقلية بدائية أو ما قبل منطقية… أما النقطة الثانية، فتحدد في ابتعاد النصوص المذكورة، في معظم الأحيان، عن التجريد والخوض في القضايا النظرية بما يفترض في القارئ عمق الإلمام بقضايا الإثنولوجيا والتحليل النفسي.

هيئنا للقراء بهذا المؤلف / المولود الجديد، وتقول للأستاذ والكاتب محمد أسليم مزيدا من التألق…

 

 

 

المحتــوى

بوجمعة العوفي: سحر الكتابة وعنف التوجسات... إضاءة أولية في كتاب سفر المأثرات لمحمد أسليم

محمد أمنصـور: السرد والجنون. لعبة التمثلات القصوى. كتاب الفقدان / محمد أسليـم

عبد الله صالح سفيـان: محمد أسليـم في كتاب الفقدان. أسئلة الكينونة ومغامرات الاكتشاف

عبد اللطيف العبوبي: اللغة، هذا الاختراع العجيب

لحسن احمامـة: شعرية القص والتأليف في «كتاب الفقدان»

محمد الهرادي: كتاب الفقدان أو مذكرات «شيزوفريني» لمحمد أسليم

محمد إدارغـة: انشراخ الكتابة والذات «في كتاب الفقدان»

أحمد لطف الله: بصدد كتاب «لغة العلاج والنسيان»

أحمـد بلخيري: التحليل النفسي وحدود التأويل. قراءة في لغة العلاج والنسيان...»

سعيد منتسب: الزوج المضبوع يركب دائما سبع موجات!!

عبد الفتاح الحجمـري: أبحاث في السحـر

إبراهيم الحيسن: السحر من منظور إثنولوجي، ترجمة جديدة للأستاذ محمد أسليم

إبراهيم الحيسن: ذاكرة الأدب في الشعر والرواية والمسرح لمحمد أسليم. النبش في تاريخ أجناس إبداعية لازالت تبحث عن تاريخها

الأحداث المغربية: «ذاكرة الأدب». إصدار جديد لمحمد أسليم

أمزيل تـودا: حميد الدليمي يكتب عن: الدولة، الأخلاق والسياسة

رضوان أفنـدي: عقلانية ابن المقفع في «الدولة، الأخلاق والسياسة في السياق العربي الإسلامي

نجيب طـلال: تأملات ابن المقفع في «الدولة والسياسة»

M'hammed MOUNIR: Abdullah Ibn Al-Muqaffa'. Du littéraire au politique

 د. التهامي محمد الوكيلي: سحر الملكين ببابل «هاروت وماروت»، وسحر الشياطين. قراءة في كتيب «الإسلام والسحر» لمحمد أسليم (1)

د. التهامي محمد الوكيلي: سحر الملكين ببابل «هاروت وماروت»، وسحر الشياطين. قراءة في كتيب «الإسلام والسحر» لمحمد أسليم (2)

 

 
 

 

 

 

جماليـــات إضــاءات

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع موارد نصيــة

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.