ستة تعاريف للنص التشعبي

ةترجمة: محمد أسليـم



التعريف 1:
النص التشعبي وثيقة رقمية تتألف من عُقد مترابطة في ما بينها بروابط. هذه العقد يمكن أن تكون ذات طبيعة نصية أو بصرية أو سمعية – بصرية، وفي هذه الحالة يتم الحديث بالأحرى عن وسائط التشعبية مادامت وسائط عدة تلتقي في سند واحد.

التعريف 2:
النص التشعبي نظام جديد للتدوين والتسجيل، وطريقة جديدة لتصنيف وتنظيم المعلومات والمعارف والمعطيات الرمزية. سند النص التشعبي معلوماتي، أي أن الآثار والتسجيلات المستخدمة ذات طبيعة رقمية ولم تعد إطلاقا تشابهية. وتسمح هذه الرقمنة للآثار بمعالجة البيانات بطريقة جديدة وآلية، سواء على مستوى تنظيمها أو حفظها أو نقلها.

التعريف 3:
النص التشعبي هو إجراء معلوماتي يتيح ربط كلمة، أو فقرة أو أيقونة أو صورة، بكلمة أخرى أو بفقرة أخرى أو بأيقونة أخرى أو بصورة أخرى.
هذا الإجراء يعطي للمستخدم فرصة أن يختار طريقه وسط وثيقة من وثائق. من خلال النقر على الفأرة على الكلمة أو الرمز الذي يهمه، يُنقل هذا المستعمل على الفور إلى جزء من الوثيقة ذات الصلة، ومن ثمة فهو يبني بنفسه مسار قراءته تبعا لاهتمامات ومصالحه.
وعليه، فالنص التشعبي وثيقة افتراضية – لا يمكن على الإطلاق مشاهدتها كليا – يتوقف تحيين إحدى احتمالاتها على فعالية القراءة. هذه الخاصية للنص التشعبي تجعل منه وثيقة «تفاعلية» يأخذ فيها القارئ مكانة بارزة.

التعريف 4:
النص التشعبي هو وثيقة مؤلفة من «نصوص»، ولكن سندها – المعلوماتي - يحدد عددا من الخصائص التي تمنحها وضعا اعتباريا خاصا بالمقارنة مع باقي أنواع الوثائق النصية.
وهكذا، في حين يتألف النص المكتوب في سند ورقي من سلسلة خطية متتابعة من الفقرات، لا تكون وحدات المعلومات المشكلة للنص التشعبي مترابطة بالضرورة فيما بينها بشكل خطي، ولكن يمكنها أن تترابط، مثلا، في شكل شبكة.
بشكل أدق، يتألف من وحدات معلومات - يمكن تشبيهها بفقرات، ولكنها قد تكون «كلمات أو صفحات أو صورا أو رسومات أو أجزاء رسومات أو مقاطع صوتية أو وثائق مركبة يمكن أن تكون هي نفسها نصوصا تشعبية» (بيير ليفي) – مترابطة فيما بينها بعدد كبير من الوصلات. لذلك، فقراءة النص التشعبي لا تتحقق بشكل خطي، كما هو الحال في النص الورقي، ولكن يمكنها أن تتم بالعديد من الطرق الممكنة.

التعريف 5:
النص التشعبي، في أوسع معانيه، هو أي شكل من أشكال شبكة من الوثائق المختلفى المترابطة فيما بيها بوصلات متعددة ومتنوعة. هذه الشبكة يمكن هامة بهذا القدر أو ذاك وفقا و/ أو وفقا لسندها. فقرص مرن من نوع 1.4 ميغا يمكن أن يكفي لنص تشعبي يقدم تاريخ الجعة ووظيفتها في منطقة الـ Pointeau، في حين لعرض الموضوع نفسه بالنسبة لمنطقة شمال Pas-de-Calais، سيتطلب الأمر قرصا مُدمَجا.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الشبكة أن تكون خارج الاتصال بالأنترنت (أي على سند مثل قرص مرن أو مُدمَج) أو على الخط (بتعبير آخر، مشتركة بين مستخدمين عديدين على حواسيب متصل بعضها ببعض).

التعريف 6:
تصور تيد نلسون مخترعُ كلمة «النص التشعبي» هذا النص باعتباره شبكة عملاقة تحتوي مجموع آداب العالم. هذه الشبكة التي سماها «Xanadu» كان سيمكن يمكن أن يصلها أي شخص لديه جهاز كمبيوتر ومودم وخط هاتفي. يمكن للجميع أن يلج كسانادوا ويختار منه وثائق مختلفة، كما يمكن بالخصوص لكل فرد أن يضيف إنتاجاته الأدبية...
النصوص الموجودة في كسانادو كانت ستكون مترابطة بوصلات تشرح العلاقات التناصية بينها. بعبارة أخرى، كانت وصلات مُحَوسَبَة بين مختلف النصوص ستتيح للقارئ أن «يُبحرَ» من نص لآخر ويُدرك العلاقات الدلالية الضمنية التي تربط نصا أدبيا بنص آخر، أو لوحة تشكيلية بأخرى، أو نصا بلوحة كذلك، الخ. كما كان سيكون بإمكان المستخدم أن يُضيف بنفسه وصلات إلى هذا النص التشعبي العملاق، مُسهما على هذا النحو في التحيين التدريجي للشبكة الضمنية التي تؤلف ثقافتنا الأدبية والفنية والعلمية...
في الواقع، وكما قد تفهمون، فتيد نيلسون يعتبر ثقافتنا نصا تشعبيا ضمنيا تسمح لنا المعلوميات بإظهاره.

http://home.nordnet.fr/~yclaeyssen/racine.html

 

 

 

صفحة الترجمـات

المحتــوى

جلبير غرانغيوم: هل كان النبي ملكا؟

جلبير غرانغيـوم: المواجهة باللغات

تزفتـان تودوروف: خطـاب السحـر

مناحيم روث: ميثولوجيات الموت

مناحيم روث: الطقـوس الجنائزيـة

موريس فريدمان:  الأنثروبولوجيا والأدب

فرويد أو الغرائز ضد العقل

جان بران: الرمـز والسحـر

تزفتان تودوروف: بعض التأملات العامة في السحر

نجيمة بلانطـاد: الساحرة، طرق الانتقـاء

خوليو كارو باروخا: عن بعض تأويلات السحر العصرية

هنري كولومب: السحر - الأنثروبوفاجيا والعلاقة والثنائيـة

ليو نافرانتيـل: الشيزوفرينيا والفـن

جلبير غرانغيوم:  كرنفال في المغرب العربي

جلبير غرانغيوم: الضحية وأقنعتها

جلبير غرانغيوم: اللغة والجماعة في المغرب العربي

المزيد من الترجمات هنــا

 
 
 

 

جماليـــات إضـــاءات حــوارات مقـــــــالات ترجمــــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات خــــــاص

مواقع مفضلـة

مواقع صديقة مكتبات الموقـع كشك الموقـع موارد نصيـة

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.