محمد سعيد الريحانـي

التشظــي

قصة قصيرة


دور يا كلام على كيفك دور
خلي بلدنا تعوم في النور

ارمي الكلمة في بطن الظلمة

تحبل سلمى وتولد نور

يكشف عيبنا

ويلهلبنا

لسعة في لسعة

نهب نثور

دور يا كلام على كيفك دور"

كلمات: أحمد فؤاد نجم

ألحـان وغناء: الشيخ إمام

الـــحـــــدث : زيــارة محتمـلة للـمفـتش

الشـخـوص : المعلم س ومن (لا) يهتم بــه

الــزمـــــــان : السنـة الدراسيـة الحالـيـة

المـكـــــــان : مدرسة قروية وما (لا) يجاورها

الأسبوع الأول

المعلم س :

سألعب كل أوراقي لكسب هذا الرهان. سأهيئ الجو داخل الفصل. ضبط التلاميذ مهم. عددهم الكبير مشكلة. حالة المراهقة التي يعيشها أغلبهم مشكلة أخرى بالنسبة لي. خارج العمل، علاقاتي سلمية مع آباء التلاميذ والزملاء المعلمين والإدارة الجديدة للمدرسة…

المدير :

يدك ترتعش، يا أستاذ. يبدو أنك غير مرتاح لزيارة المفتش المقبلة. لكنك بحاجة لنقطة امتياز تصالحك مع الإدارة وتبرهن عن مردوديتك وكفاءتك بعد كل هذه السنين من العقوبات التأديبية والإنذارات والتنقيلات التعسفية …سأقف بجانبك، أنا المدير الجديد، لمساعدتك على الخروج من المأزق. الفشل ليس قانونا. الفشل فرصة لمراجعة آليات العمل ومعاينة النتائج. فاستعد جيدا . الوثائق . الهندام. تصحيح الدفاتر. تصحيح الكراسات. ضبط القسم … اضبط قسمك أكثر. تلاميذك كثر ومراهقون. اللين معهم ليس في صالحك، أنت مقبل على تفتيش :

فرصتك التاريخية …

الأسبوع الثاني

تلاميذ القسم :

- يا للقسوة ! ….

- لقد تغير معلمنا…

- لماذا ؟

- لا أدري.

- لم أعد أطيق الدخول للقسم.

- كل الدروس أصبحت نهرا وشتما …

- كل حركة أثناء الدرس أضحت تثيره.

- أقضي كل وقتي جامدا على مقعدي. احترس في كل نظراتي وحركاتي حتى لا أكون عرضة للقدح.

آباء التلاميذ :

- هذه المدرسة أصبحت معتقلا لأطفالنا

- أولادنا صاروا ينفرون منها بسبب قسوة هذا المعلم …

- هذا لا يجب أن يستمر …

- يجب أن نتحرك كآباء …

- يجب أن نتنظم أولا.

المدير :

ماذا يدور بدماغ هؤلاء ؟ لماذا احتشدوا بهذا الكم حول الإدارة ؟ لم يحدث أبدا أن كانوا بهذا الحماس!… عندما نستدعيهم لاجتماعات آباء وأولياء التلاميذ، يختفون داخل منازلهم. بعضهم يهربون حتى من بيوتهم خوفا من تحمل المسؤوليات. واليوم، جميعهم يلحون على ضرورة تجديد مكتب الجمعية وفي أقرب الآجال …

زوجة المعلم س :

لا أعرف كيف يعيش زوجي لوحده في تلك القرية، خلال أيام عمله. هو صامت، بعد سنين النشاط والشباب الدائم. يسكت أكثر مما يتكلم. لا آخذ عنه إلا ما أتخيله. أحيانا يخامرني الشك حول صدق ما كونته عنه من صور وأحاسيس. وأشعر بأنني بعيدة، بعيدة عنه … يعز علي أن أراه يكتوي في صمت…

المعلم س :

أحس وكأنني لم أعد أعرف ما أريده. لهذا لا أجد ما أقوله. الصمت يناسبني. أحيانا حين أنتبه لحياتي، يروعني منظري : دائما مجرور، مثل محراث قديم. أحيانا أخرى، أتخيل نفسي بيضة تتدحرج في كل الاتجاهات. أتخيل نفسي بيضة كبيرة. وأشعر بالاختناق تحت قشرتي.

الأسبوع الثالث

المعلم س :

لم أختنق أبدا في منام مثلما حدث لي الليلة الماضية خلال هذا الحلم. حلم غريب : لا أحد يراني. غير مرئي. الكبار والصغار ينظرون من خلالي. كأنني قطعة زجاج. كأنني لا شيء. زملائي يمرون أمامي ولا ينتبهون إلي. أناديهم. يستديرون. ينظرون من خلالي إلى أشياء بعيدة ورائي. يدققون النظر إليها ثم يجرون بعضهم بعضا وينصرفون. لا أحد يراني. وأحسست بالوحدة. بالعزلة. بالوحشة …

زوجة المعلم س :

لا يقول شيئا. لا يفصح حتى عن هيجانه. أحيانا حين يشتد غليان صمته، ينتصب غولا. عفريتا. وحشا كاسرا فأخافه . أذوب خوفا حين تنتابه هذه النوبات. يكسر الأواني ويركل المنقولات والأثاث المنزلي ويقذف بالأحذية على صوره المعلقة على الجدران وحين يتعب، يتهالك أرضا. لا يطاق ! الحياة معه مجرد تكسير. قد يصلني دوري قريبا. لا بدـيل لي عن الطلاق.

أحد الزملاء المعلمين :

يعز علي أن أراه مشتتا هكذا. يخطو في كل الاتجاهات ثم يتراجع عنها جميعا. سلوكه مع التلاميذ انقلب عليه. غالبيتهم انقطعوا عن الدراسة. أخبرني تلميذ منقطع أن س يزور بنفسه المنقطعين في بيوتهم ويقنعهم بالعودة للمدرسة، حفاظا على نسبة الحضور إلى حين مرور التفتيش

المعلم س :

اليومية تسلخ عنها أوراقها بسرعة غريبة. لم يعد يفصلني عن زيارة المفتش سوى أيام معدودة. القسم محكم. نسبة المواظبة : مائة في المائة. في حالة حضور المفتش في حصة "القراءة"، سأقدم درسا من خارج المقرر الدراسي. تعامل التلاميذ مع نص غير أكاديمي قد يساعد المفتش على بلورة فكرة صحيحة عن مستوى التلاميذ

التلاميذ :

- المفتش سيزورنا قريبا. - من قال ذلك ؟

- المعلم.

- وما لنا والمفتش، نحن ؟!

- يجب أن نكون في المستوى …

- وإذا لم نكن ؟

- المعلم سيغضب.

- هو دائما غاضب…

الأسبوع الأخير استدعاء :

نحن بناء على المسطرة المتبعة في القضية المشار إليها طرفه.

بناء على الفصلين 36 و 329 من قانون المسطرة المدنية

نأمر باستدعاء المدعي أو المستأنف السيد س.

وذلك للحضور في الجلسة العلنية التي ستعقدها المحكمة يوم كذا كذا كذا للنظر في القضية المشار إليها طرته.

شكاية :

نحن آباء وأولياء التلاميذ، نتقدم إلى سيادتكم الموقرة ،ونحن في كامل الأسف والسخط، بهذه الشكاية ضد شخص المعلم س. الذي تجاوز حدود التربية ليسمح لنفسه بإهانة التلاميذ وضربهم ضربا مبرحا. وهذا ما جعل أبناءنا يعرضون عن العودة للمدرسة.

وإننا، إذ نراسلكم في هذا الصدد، ننتظر منكم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتقبلوا، سيدي، ثقتنا في قراراتكم.

تقرير :

اختار السيد المعلم نصا قرائيا من خارج المقرر الدراسي. طبعه بالآلة الكاتبة على أوراق ووزعها على التلاميذ رغم أن بداية السنة الدراسية تتطلب التزاما بنصوص المقرر.ولقد اختار السيد المعلم كعنوان لهذا النص :

" من أجل تواصل أفضل".

وهو عنوان غير مبرمج سلفا في التوزيع الشهري، كما أنه عنوان نشاز بين مواد الوحدة التربوية المقررة لهذا الأسبوع.

نرفزة السيد المعلم خلال الدرس كانت واضحة، مما أثر سلبا على معنويات التلاميذ الذين كانت قراءة النص تفرض عليهم فرضا حين لا يبادر أحد بذلك.

السيد المعلم لم يحقق الهدف من الدرس. أدعوه لعقلنة عمله بتنصيص الأهداف الإجرائية والخضوع لسلطة المقرر الدراسي ومنهجيته.

علائقيا، يتمتع السيد المعلم بعلاقات غير طيبة مع أولياء التلاميذ. أدعوه لفتح باب الحوار معهم. واتباعه للنصائح المسداة إليه قد تساعده على تطوير أسلوبه في العمل.

 

 

 

 
جماليـــات صالـون الكتابـة

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع منشورات الموقع

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.