جعفر عاقيل

ربيع عبد الرحمن اليوسفي

قراءة في صورة فوتوغرافية صحافية

مهداة إلى الصديق المهدي الامراني

نقدم في هذه الورقة قراءة لصورة تنتمي إلى جنس الفوتوغرافيا الصحافية. إن ما يبرر اختيارنا لهذا المتن يكمن في الأسباب التالية :

- إن الموضوع المصور علامة بارزة في الحياة السياسية واليومية بالمغرب

- إن المصوِر نموذج للفوتوغرافي الصحافي المغربي المعاصر

- إن جزءآ من القراء/المشاهدين لهذه المادة الفوتوغرافية الصحافية هم جمهور مغربي.

- كون هذاالجنس الفوتوغرافي ما يزال يبحث لنفسه عن موقع له في المشهد الإعلامي والثقافي بالمغرب.

المتن

يمثل المتن/الصورة الذي نحاول قراءته مشهدا وسطا Plan moyen عموديا للوزير الأول وهو ينتفع بلحظة استرخاء بإحدى حدائق مدينة الرباط كما يقر ذلك التعليق المرافق للصورة. ويظهر الوزير الأول ببزة وربطة عنق ويحمل في يده اليسرى جريدة أو جرائد. كما تظهره الصورة يخطو خطوات بطيئة على بساط من عشب وهو مغمض العينين. وللتذكير فقط، فإن الصورة من توقيع عبد الحق السنا، عن وكالة فرانس بريس، ومأخوذة من مقال يحمل عنوان" ربيع الرباط" لمؤلفه زياد ليمام وهومنشور بمجلة Afrique Magazine الصادرة بتاريخ يوليوز/غشت 1989 عدد 155

قراءة في عناصرالصورة

لعل أول ما يشد بصر القارئ/المشاهد إلى هذه الصورة هوالتأطير. إذ جرت العادة أن نشاهد بورتريهات الأنتيليجنسيا المغربية في وِضعات تظهر فيها أجسادهم ووجوههم محنطة. غيرأن الأمر هنا مختلف كليا : إننا أمام لغة فوتوغرافية تقاوم التنميط وتناهض الكليشيهات، لغة تعلن عن فوتوغرافية صحافية جديدة وذلك من خلال العناصرالتالية :

- الحيز الذي خصص للموضوع في مجال الصورة : مشهد وسط عمودي من زاوية نظر أمامية، تموقع الموضوع في المستوى الأول للصورة، غياب كل عناصرالتشويش على الموضوع المصور، وأخيرا التركيب المنسجم للألوان.

- الحركة التي تولدها مختلف أحجام وأشكال النور الساقطة على جسد الموضوع : خطوط مائلة وأفقية وعمودية.

- توظيف فضاء طبيعي ومفتوح.

- إبراز الموضوع كجسد هادئ، يتحرك نحوالمشاهد بعينين مغمضتين وعلى إيقاع خطوات بطيئة.

- التعليق الذي يرافق الصورة : " الوزير الأول الجديد بإحدى حدائق مدينة الرباط ".

كل هذه العناصر تجذب إليها عين المشاهد وتستفزها. أليست رهانات الفوتوغرافي الصحافي هو أن يوازي بين إثارة الفرجة وصنع الخبر/الحدث؟ هذا ما تؤكده، على الأقل، سلسلة التقابلات التالية بين الإساليات اللسانية والإرساليات الأيقونية :

الإرسالية اللسانية الإرسالية الأيقونية

-الوزير الأول الجديد - توظيف تأطير حديث ، لباس غير رسمي : لون ربطة العنق وشكلها ،- شكل البزة ولونها

-ينتفع بلحظة استرخاء - وحدة في مجال الصورة، خارج فضاء المكتوب وهم الملفات - حالة تأمل في الذات أو على الأصح نظر موجه نحو الذات - جريدة باليد اليسرى

-بإحدى حدائق الرباط - فضاء عمومي مفتوح، أشجار، عشب، هواء نقي

-ربيع الرباط - هيمنة اللون الأخضر على الصورة

بناء على هذه المفاتيح التي يمكن أن نشبهها بقطع لعبة البوزل، تتشكل في ذهن المشاهد شيئا فشيئا ملامح صورة عبد الرحمن اليوسفي المناضل، الرمزالوطني، الإنسان العصري والقائد السياسي. وهو في لحظة اختلاء أوتأمل في الذات. لكن، بماذا يمكن أن ننعت هذه اللحظة : هل هي عزلة الحيرة ؟ أم عزلة الرجال العظام ؟ أم هي لحظة استرخاء ؟ علما بأن كلمة détente تأخذ في المعجم الفرنسي Petit Robert المعاني التالية : إنها لحظة استراحة بعد توتر فكري وذهني وعصبي، وهي أيضا اطمئنان البال وراحة الذهن، وهي أخيرا انفراج سياسي. فما هو المعنى الذي تريد أن تحدثنا عنه هذه الصورة ؟ مهما تعددت القراءات والتأويلات، تبقى الصورة التي تمثل بورتريه عبد الرحمن اليوسفي صورة ذات دلالة ، لأن في توظيف فضاء طبيعي وعمومي ومفتوح أكثرمن إشارة إيحائية إلى أننا أمام فضاء جديد ونقي وصاف. وباختصار فضاء إيكولوجي يفوح بالنضارة والنداوة ( أثرالعشب على جذاء الموضوع المصَور ) وأمام إنسان ينتمي إلى الحياة العامة.

إن هذه الملاحظات تدفعنا إلى التأمل في الفوتوغرافيا باعتبارها أداة للتواصل والتأمل في الأدوار المختلفة التي تلعبها في الصحافة. وبمعنى آخر هل هي أداة تقدم شهادة حية عن الواقع ؟ أم أنها أداة تعيد صنع الواقع من جديد ؟ ؟ بل كيف توهم المشاهد وتخلق عنده الإحساس بأن ذلك الشيء المصوَّر هو جزء من الواقع ؟

لنتأمل مرة أخرى هذا الفضاء الحيوي والزمن الطبيعي، ولنتأمل معهما عنوان المقال " ربيع الرباط". ألا تحتوي في طياته الاستعارات المتكررة ( هيمنة اللون الأخضر على مساحة الصورة، حديقة، ربيع ) على إشارات إيحائية إلى فصل الربيع وإلى عالم الصور الجميلة والحالة التي يتركها في ذهن المشاهد من قبيل الصفاء والخصوبة والولادة والتفتح ثم التغيير. ثم إن هذه الكثافة وهذا التعضيض في الاستعارات ألا يحيلان ثانية على أحداث وشمت التاريخ السياسي الدولي المعاصر : ربيع براغ ( 1968) وربيع ساحة تاننمين ( 1989)، مع كل ما تحمله هذه المحطات التاريخة من دلالات بارزة عن تاريخ نضالات الشعوب من أجل التحرر والديموقراطية والعدالة وتشييد مجتمع تحترم فيه كرامة الإنسان. إن بعث هذه الذاكرة التاريخية من تحت الرماد من قبل كاتب المقال وتوظيفها من جديد في سياق تحولات سياسية وتاريخية ثم تحيينها صحافيا، يطرح هنا والآن أكثرمن سؤال ... ربما نجد الجواب بعد فك سر العينين المغمضتين وإيقاع الخطوات التي اختاره اليوسفي وهو يتقدم نحونا.

 

 

 

موارد نصيــة

مجلة إسـراف 2000

العدد 16 - 2001

المحتــوى

التمثيل في الرواية العربية: عبد الله إبراهيـم

النص التاريخي والتأويل: إبراهيم القادري بوتشيش

نظرات على المعجم الموحـد: أحمد الفوحي

محور العدد: السميائيات: الموضوع والاتجاهات

حول مبادئ سيميائية: محمد مفتـاح

مفهوم القيمة في السيميوطيقا السردية: عبد المجيد النوسي

السميائيات وموضوعها: سعيد بنگراد

السيميوطيقا والتواصل: محمد الولي

سيميولوجيا الصورة الفوتوغرافية: عبد الرحيم كمـال

قضايا السيميولوجيا المسرحية: باتريس بافيس - ترجمة: محمد العماري

قضايا الدليل الفلسفية: أمبرتو إيكو - ترجمة: حسن الطالب

سميائيات البنيات المسرحية: مارلن كارلسن - ترجمة: عبد الله مالكي

قراءة في كتاب «الصورة والبناء في المراثي الجاهلية»: عبد الله الهمـس

ربيع عبد الرحمن اليوسفي: جعفر عاقيل

 

 
 
 
جماليـــات إضــــــاءات

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمـــــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع مـوارد نصيـة

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.