موسى حوامدة. طريد الدولة والديـن

أباركُ لكَ الفجيعة

موسى حوامدة

 

كيف استطعتَ أن تحصدَ كل هذا العواء ؟

كيف استطعت أن تحشو رئتيك بماء الخرافة ؟؟

كلما جئتك مواسيا وجدتك تضحك

وكلما جئتك مستبشرا ؛ تفاجئني بانهمار دموعك السخية !!

…….اللعنة

حلت علينا لأنا رضينا بك [.. ألهاً ] نعبده

نحرنا لك القرابين

بالسكاكين التي ذبحتَ بها أولادنا

أقمنا لك المعابد

لكنك أربكتنا بالتفاسير ,

لم نشأ أن نجادل

قلنا: هي محنةٌ ويعود إلى رشده

سكرةُُ , وتوقظه أناتنا؛ نحن البؤساءَ المنبوذين

فكرةُُ , أراد أن يمتحن ولاءنا

لكنك تماديتَ فصًيرتنا الفكرة

وأرغمتنا على الانبهار

ولما غنينا

قلت: ليس هذا الغناءَ الذي أريد

أضعتَنا وضيًعت نشيدَك فينا

لا نحن صوتك ولا أنت نايَنا الذي نتوهم

,,,,,,…….

أرجوحتنا ضعيفة الحبال

أشجار حديقتنا أقصر من عشب الأرض

تعلق إن شئت بخيط النار

كي نبارك دود القصائد

ننسج الأذى!

****

ملعونة أرضك يا أورشليم

لم تفتح أبوابها للعائدين إلى خطى الأجداد الغابرين

تركوا الفناء مليئا بالنمل وقالوا :

نقوا زوانكم من القمح

كي تعرفوا طعم الحنطة

اشربوا لبن الحرمان كي تدركوا النعمة في ضروع الهزيمة!

*//*

أحسنوا إلى أعدائكم

خاتلوا موتاكم

تقربوا من سياج الفضيحة

كي أبارك ذريتكم الطالحة

وأسوي شجر الأرض من لحاء أجسادكم

أسخر الأنهار والجداول تغسلوا مآثركم المخزية

ابني لكم في جناني حدائق لا تضاهيها ناطحات سحاب!

…..

(كونوا قردة وخنازير)

كي يتباهي عدوكم بنصري

وحدوا التبعية

احذروا الشعراء الضالين

اقتلوهم إن ثقفتموهم

كي تخلو لكم الأرض من رجسهم

وبذا تكونوا عبيدا صالحين!!!

****

يا امرأة تلبس عري البنفسج

ترتدي نيسان المجلل بالسواد

امنحيني شيئا من اللذة

أكلت أطراف جسدي الذئاب

أعيريني بعض هناء

توحدت القبائل في طريقة تقطيع مفاصلي

اختلفوا على رؤية الهلال

واتفقوا على آلية نكاح الأيامى

وهدر دمي !

*****

زال كل زوال ,

آل كل مآل,

حل كل حلال وحرام ,

صرت أنا المسؤول عن أرق السؤال!

7 -4-2000

البحر لا يعرف أصدقاءه

ولذا يجرفهم كما يجرف القاذورات

,,,

الأمة واعية لأعدائها

منتبهة لهم كل الانتباه

ولذا تدعو الله

أن يمزقهم أيام الجمعة

….وتصافحهم بعد الصلاة

***

لديني للخراب

العمار لا يناسبني!

***

الفتنة حطب ناشف

لعن الله من لا يسقي تربتها

ويقلع الشوك من أرضها!

*****

الموت أستاذ الحكمة

علم الامبروطوريات دروسا

لم يتقنها الفلاسفة ّ!

*

من لم يجرب محنة التكفير

لم يعرف لذة الحلاج !

***

لم اسو حقلي بعد

فاجأجتني الغيوم

قبل ان

اعشب الاثلام من كذب الرواة

أو اطعم النوق حليب الشياه!

****

قلت للفجيعة اعذريني إن خاتلتك بعض الشيء

كرمي بوار وارضي محتلة بالغرباء

أومأتْ برأسها:

انْ لم اصبكَ بما أوحي لي

تزلزل الأرض باطنها

تدمر مَن على وجه البسيطة الكوارثُ

وتكون جلابَ شرور

وباعثَ مصائب !

افدي البشر من شياطينك

ألوي وعيَكَ كي لا تعود لنبش الأمثلة !

*****

حبيبتي الفجيعة

انت ارحم علي من محبين كثيرين

ارحم من رحمة طال مداها إبليس

ليت أيامي كلها فواجع

ليت أيام أمتي كوارث

لعلها ان لم تجُبْ عنهم بعض الحسنات

تصير بردا وسلاما!

****

أمي

اعذريني :

إن جعلت رحمك موضع كفار مفسدين

وأنت يا أبي اعذرني

اني جعلت رأسك تخفض

ليتك جعلتني متعة تلك الليلة

هل كان من الضرورة

أن تريح نفسك حالما باله صغير

ألم تفكر تلك الليلة بصلاة التهجد

ألم تنفعك خطب الجمعة

وآيات الرحمة

اذيتَ زوجك

آلكَ

نسلَكَ آذيت

وتسأل : كيف ارفع راسي من جديد ؟

انت حر ان شئت ترفعه

تنكسه

تخلعه

هو رأسك وأنا حيوانك الذي فلت منك دون حساب

فاعده ان اسطعت أو تبرأ منه ولا تكن له من الداعين ,

الجاه يا أبي ليس غايتي والمجد لا يعنيني

أنا ولد الفراشات التي لم تلدها نساء ولم يمسها حيض أو نفاس أنا ولد الكلمات التي لم استعرها ؛

لا أحب وظيفة الببغاء

ولا احسن مهنة الهدهد

أنا ولد الكلمات نعم,

لكني لا اضع راسي حيث يطلب مولأنا الامام

انت يا ابي غبار الخليقة فلا تستأثر بمجد البنوة دون عارهم

أنا عارك يا ابي

أنا فضيحتك بين اهلك وعشيرتك الكذابين

أنا فضيحتهم لو يفقهون

قل لهم :

نسيت البسملة , خاب مسعاي

انسوه واحترموا إخوته

كنوا له البغضاء ولأترابه الرحمة والتبجيل

وأنا بريء منه كما برّأََ مصر من دنس أعدائها

اقتلوا موسى أو اطرحوه أرضا

تخلو لكم القرية

ويزهو بكم وجهي

…..////

( لم اكن ادري أن الأبناء أعداء المرء أيضا فمن ألوم ؟

ألوم النفس على حسرة ما اقترفت

ألوم المرأة التي لم تغلق رحمها

ألوم العَتمة لو كنت فرغت النشوة في حضن الوهم !

ألوم أبي

جدي

أبا جدي

جده,

أجدادي كلَهمو

مذ تحركت فيهمو روح وجال نفس

ألوم العقوق وخفة العقل ,ولا ألوم الطبيعة فهي نبراس لا يعرفه الجهلاء من الصبية

28/4/2000

ألوم نفسي والنفس أمارة بالخير

ألوم الخفاء

ألوم الشجر العاري

ألوم السماء

"""""""""…

كنت كتمت ولعي وحبي للولد الذي أنجبت

ادرأ الكلام والحساد

أعلم أن نسلي صالح

وذريتي حلال

أبعِدُ الشر بالشر واللعنات

اشتم المعلم الذي لقنه الحرف الأول

اشتم المدرسة

ألعن التعليم

اشتم الجامعات المعاهد الكتب

وفي السر يطير قلبي

تخفق أضلاعي

أراه في الصحو والحلم

أسري له سرا أقبل خده احضنه

قلبي يحدثني انه امتدادي في الحياة

عصاي التي اتكئ عليها

خيط طموحي البعيد

فجيعتي الجميلة

محنتي اليانعة

(شجري الأعلى)

كفي الرادعة

قنديلي في العتمة

ألثم وجهه

أتشهى تلك الليلة

أحن إليها

غير نادم في السر

لكن قطعان الظلام

يريدون فصل الدم عن ماء الحياة

أردد كما يرددون

العن كما يريدون

اشتم النفس والذرية

(ينطق لساني بما لا تريد جوانحي )

"""""""

شاءت الحيل

أن أُحرق في نار الحلاج

وادفن في تربة السهروردي

شاءت القبائل

ألا أنزع المحار عن خديعة الجهل

اعلن ان الطريق إلى جهنم

عبر رفقة أبي العلاء محرمة

شاءت النكبات

شاءت الفجيعة

ألا أقبل دعوة أدونيس إلى فنجان قهوته

ارمي (الكتاب)

أردد مجد المتنبي

احمل عار امرىء القيس

واصمت….

عمان 4/5/2000

 

 

 

موارد نصيـة

موسى حوامــدة

طريد الدولة والدين

المحتــوى

سيف التكفيـر يضرب في الأردن. الشاعر موسى حوامدة طريد الدولة والدين (مجلة النقاد اللبنانية)

إيهاب الحضري: الشعر كفر، الخيال بدعة. حالة موسى حوامدة "نموذجا"

د. صلاح فضـل: موسى حوامدة في «شجري أعلى»، مفارقات الشعر والسياسة والدين

محمد علي شمس الدين: موسى حوامدة أمام لعنة (يوسف). حق الشعر وحدود التأويل

د. ضياء خضيـر: على هامش تكفير الشاعر موسى حوامدة. عمل التاريخ.. وعمل الشعر

علي سفـر: «شجري أعلى» لموسى حوامدة قصائد لتهشيم السياق

فريد ضمـرة: كائـن سماوي ناظم

موسى سامي عبد الحليم «المحامي»: موسى حوامدة؛ أديب فلسطين يضع قضايا الاحتلال في مركز كتاباته

بيان من صاحب شجري أعلى: عن الحقيقة الغائبة دائما

موسى حوامدة: تسبيح وشعر «اللهم ادخلهم التجربة».. وهب يا رب أني كفرت!!

ٍٍ موسى حوامدة: دجالون وكذابون !!

ٍ موسى حوامدة: أبارك لكَ الفجيعة

إعادة محاكمة الشاعر موسى حوامدة للمرة الثامنة

 

 
 
جماليـــات صالـون الكتابـة

حــوارات

مقـــــــالات

تر جمــات دراســـات نصــوص سرديــة بطاقـة تعريـف   
للاتصـــــــال خدمـــــــــات

خــــــاص

مواقع مفضلـة مواقع صديقة مكتبات الموقع كشك الموقـع منشورات الموقع

موقـع محمد أسليـــم - تاريخ الإنشاء: 27 ينايـر 2002.